السفراء المعتمدون لدى المملكة يزورون مدائ ن صالح والآثار في العلا

وتجول السفراء في مدائن صالح مستمعين لشرح تعريفي من المرشد السياحي خالد الحربي عن مجموعة قصر البنت والديوان وقصر الفريد والقلعة الإسلامية ومتحف سكة حديد الحجاز، وشاهدوا فيه صور لمحطات الطريق ” لمحطات بين تبوك والحجر، ومحطة مبرك الناقة، ومحطات السكة بين العلا وهدية، والمحطات القريبة من المدينة المنورة، وشاهدوا عرض القطع الأثرية، ومستودع الفحم الحجري، وعربات الخيل، وقافلة الجمال، والقاطرات.

بعد ذلك زار السفراء موقع الخريبة وهي منطقة أثرية كبيرة فيها محلب الناقة وهو عبارة عن حوض كبير دائري الشكل منحوت بالصخر، وكذلك المنطقة السكنية والقصر، كما زاروا موقع جبل الفيل ” صخرة الفيل .

ثم تجول السفراء في بلدة العلا التراثية وهي عبارة عن حيين تاريخيين، وشاهدوا فيها قلعة العلا، ومزارع العلا التراثية، وعين تدعل.

وأشار سفير جمهورية صربيا لدى المملكة محمد يوسف سباهتش إلى أن زيارة مدائن صالح تمثل حضارة دولة وليست مدينة، مشيداً بالانفتاح السياحي للمملكة الذي سيساعد في التواصل بين الشعوب.

وأوضح سفير جمهورية لبنان لدى المملكة الدكتور فوزي محمد كباره أن هذه الجولة السياحية تعطي فكرة واضحة عما تقوم به الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من جهود جبارة، مبدياً سعادته بالانفتاح السياحي للمملكة لما تحتويه من آثار سياحية مهمة، شاكراً السفير عزام القين على دعمه للبرامج والأعمال السياحية.

من جهته أوضح وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير عزّام القين، أن وزارة الخارجية تقوم بإعداد برامج مختلفة طوال العام للسلك الدبلوماسي لزيارة مناطق مختلفة من المملكة الثرية جداً بالحضارات والثقافات القديمة والماضية والحاضرة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة للعلا هي المرة الثانية التي تقوم فيها وزارة الخارجية بترتيبها للسلك الدبلوماسي وعوائلهم ولقيت إقبالا رائعاً وتفاعل على مستوى الأسرة الدبلوماسية بصفة عامة وبالتحديد للسفراء ورؤساء البعثات.

وبين السفير القين أن المملكة تزخر بطاقة كبيرة من الثقافة العميقة المتنوعة في شمالها وجنوبها وشرقها وغربها، مؤكداً أن التوجه العام إلى السياحة هو توجه للكشف عن الحضارات التي تعاقبت على أرض المملكة، وأن السياحة هي فعلاً أحد المقومات القوية الحديثة التي ينظر إليها العالم.

وأشار سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي هوا شين إلى أن مدائن صالح وبكل جدارة هي الآثار الأولى في المملكة المسجلة في اليونيسكو كأثار عالمية، وأن المملكة تعمل بجد واجتهاد لتطوير السياحة الذي هو جزء من سياستها الرامية إلى تنويع الاقتصاد، شاكراً وزارة الخارجية والمسؤولين في محافظة العلا على تنظيم وترتيب هذه الزيارة الكبيرة التي أطلعتنا وعرفتنا على العلا وآثارها، متمنياً أن يفيد تطور القطاع السياحي في السعودية شعب المملكة والشعب الصيني لاطلاعه على هذه الحضارة والآثار العريقة.

Original Article: http://www.albiladdaily.com/السفراء-المعتمدون-لدى-المملكة-يزورون/

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.