عشرون سؤالاً وجواباً عن لقاحات كوفيد-19 للأطفال

لقاحات كوفيد-19 للأطفال
لقاحات كوفيد-19 للأطفال

لقاحات كوفيد-19 للأطفال مع توفر اللقاحات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، يجيب الخبراء على أهم أسئلة الآباء حول لقاحات COVID-19 للمراهقين .

لقاحات كوفيد-19 للأطفال

بياتا مصطفوي

مدير العلاقات العامة بمستشفى C.S. Mott

تلقى أكثر من نصف مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا بالفعل لقاحات كوفيد-19 منذ حصول الجهات الطبية على ترخيص استخدام اللقاح للأطفال في 10 مايو ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

أعلنت موديرنا أيضاً أن لقاحها آمن وفعال للأعمار من 12 إلى 17 عامًا، ومن المتوقع أن يبدأ في تقديمه للمراهقين هذا الصيف.

اثنان من خبراء الطب في ميشيغان أجابوا مؤخرًا على أهم أسئلة من قبل الوالدين حول لقاحات COVID-19 للأطفال خلال جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة ،

بدءًا من الآثار الجانبية المتوقعة، مروراً بالمخاوف بشأن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الحساسية إلى الأساطير والمفاهيم الخاطئة حول اللقاح.

طبيب العائلة وخبيرة التحصين د. باميلا روكويل، و د. شارون كيليني ، وهو طبيب أطفال في جامعة ميشيغان ومستشفى للأطفال ، وأجابا على الأسئلة الشائعة في هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة للخبراء: حول لقاحات كوفيد-19 للأطفال والمراهقين

هل يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا على نفس اللقاح والجرعة التي تم تقديمها للبالغين وهل هناك أي اختلافات في إعطاء اللقاح للأعمار الأصغر؟

نعم. هذا هو نفس لقاح فايزر وهي نفس الجرعة التي سبق تقديمها للأعمار من 16 عامًا فما فوق بواقع جرعتين بفاصل 21 يومًا. لا توجد اختلافات.

ماذا يمكنك أن تخبرنا عن التجارب السريرية التي تشمل هذه الفئة العمرية فيما يتعلق بالسلامة والفعالية؟

المرحلة الثالثة من التجربة السريرية لشركة فايزر شملت أكثر من 2000 مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا ،

وتحققت الفعالية بنسبة 100٪ في الحماية من كوفيد-19 ، الاستجابات كانت قوية للأجسام المضادة – تجاوزت تلك المسجلة سابقًا للحاصلين على اللقاح ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا. ،

تمت مراقبة الأطفال لمدة شهرين دون أي آثار سلبية خطيرة.

لقد سمعنا أنه عند البالغين ، يعاني الشباب أحيانًا من آثار جانبية أسوأ من لقاح كوفيد-19 مقارنة بكبار السن. ما الذي يمكن أن يتوقعه الآباء من الآثار الجانبية بين المراهقين والأصغر سنًا؟ هل يجب أن تخطط العائلات لمنح الأطفال إجازة من المدرسة أو أالنشطة الأخرى لبضعة أيام بعد اللقاح؟

كانت الآثار الجانبية مماثلة لتلك الموجودة في الفئة العمرية 16-25 عامًا.

تمامًا كما في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر ، تسببت الجرعة الأولى في آثار جانبية أقل من الثانية للأطفال الأصغر سنًا.

يقترح روكويل أنه إذا كان لدى الأطفال حدث مهم قادم ، مثل لعبة رياضية كبيرة على سبيل المثال ، فقد يتجه الآباء في منح الطفل اللقاح قبل يومين من الموعد المحدد لإتاحة الوقت للتعافي من الآثار الجانبية.

يقول روكويل: “حوالي 90٪ من الأطفال يعانون من آثار جانبية تعتبر خفيفة”.

قد تتراوح ما بين ألم في الذراع وصداع إلى الحمى أو آلام في العضلات وعادة ما تستمر من يوم إلى يومين.

“هذا ثمن أقل يجب دفعه في مقابل السلامة من احتمال (الإصابة بكوفيد-19 ) ، و الدخول إلى المستشفى ، أو تحمل المسؤولية عن إصابة شخص آخر بمرض كورونا.”

هل هناك أي محاذير خاصة بلقاح كوفيد-19 لدى الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية ، والذين يستخدمون قلم حقن الأدرينالين أو يعانون من الحساسية المفرطة؟

لا يوجد مواد مسببة للحساسية من مادة اللاتكس في اللقاحات ، واللقاح آمن تمامًا للأطفال الذين يعانون من هذه الأنواع من الحساسية ، كما تقول د.كيليني.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتلقيح الناس حتى لو كان لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة التي لا تتعلق باللقاحات أو الأدوية القابلة للحقن.

ومع ذلك ، إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي فوري تجاه اللقاح أو العلاج عن طريق الحقن ، فيجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص به.

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من البولي إيثيلين غليكول التحدث مع الطبيب قبل الحصول على الجرعة لأنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبوليسوربات ، وهو مكون في لقاحات الحمض النووي الريبي.

ينصح الأطباء أي شخص لديه حساسية مفرطة بإحضار قلم حقن الأدرينالين أو أي من مضادات الهيستامين التي تملك مضادات الكولين والانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بدلاً من 15 دقيقة بعد أخذ الجرعة للعودة إلى المنزل.

ومع ذلك ، لا تزال ردود الفعل التحسسية تجاه لقاح كوفيد-19 نادرة.

تقول “كيليني”: “بصفتي والدةً لطفل يعاني من حساسية تجاه الطعام ، يمكنني أن أخبرك أن ابنتي تحصل على اللقاح”. “ولكن إذا كان لديك أي تردد فتواصل مع متخصصك.”

كيف تعرف ما إذا كان لقاح كوفيد-19 آمنًا للأطفال على المدى البعيد؟

عادة ما يعتمد تطوير اللقاحات على عقود من البحث حتى تثبت أنها آمنة على المدى البعيد،

وقد أجرى العلماء والوكالات الفيدرالية مراجعة صارمة لجميع البيانات المتاحة قبل الموافقة عليها للمراهقين والأصغر سنًا.

يقول روكويل إنه في حين أن الدراسات طويلة المدى غير متوفرة للقاح كوفيد-19 ، إلا أنه لا توجد أسباب بيولوجية للاعتقاد بأن هذا اللقاح -مقارنة بالآخرين- سيكون له أي آثار ضارة طويلة المدى.

وسوف يستمر أيضًا مراقبة الأطفال الحاصلين على لقاح كوفيد-19 لسنوات.

يقول د. كيليني: “مع أي لقاح وأي دواء تتناوله ، عليك دائمًا أن تزن المخاطر مقابل الفوائد”. “تشير جميع البيانات إلى فوائد تفوق بكثير مخاطر لقاح كوفيد-19

هل هناك أي سبب يجعل الهرمونات المتعلقة بالبلوغ قد تغير الاستجابة المناعية أو الآثار الجانبية لدى الأطفال؟

من المتوقع أن يكون لدى الأشخاص الأصغر سنًا استجابة مناعية أقوى بسبب أنظمتهم المناعية الأكثر قوة. لكن هذا ليس له أي علاقة بالهرمونات.

هل يمكن أن يؤثر لقاح كوفيد-19 على خصوبة طفلي في المستقبل؟

هذه إشاعة يبدو أنها تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي بناءً على تقرير كاذب.

الحقيقة: أن الحمض النووي الريبي هو رمز أو رسالة لتكرار بروتين يساعد الجسم على التفاعل بسرعة أكبر بارتفاعه إذا تعرض لكوفيد-19 ، أو إلى اللقاح .

وادعى التقرير الكاذب أن ارتفاع البروتين بسبب الفيروس التاجي هو نفس ارتفاع بروتين آخر يحدث مع نمو المشيمة أثناء الحمل،

ولكن حالتي ارتفاع البروتين مختلفة تماما ومتمايزة، روكويل وكيلني يقول.

لقاحات الحمض النووي الريبي لا تندمج في المادة الوراثية للشخص الحاصل على لقاح، لذلك لن يكون هناك سبب وراثي لتأثر البويضة أو الحيوانات المنوية باللقاح..

أين يمكنني العثور على معلومات موثوقة حول لقاحات كوفيد-19لدى الأطفال؟

تنصح د.روكويل ود. كيليني الآباء بالبحث عن مصادر ذات مصداقية “كافيه” مثل مواقع ومصادر فحص أنباء عن اللقاح، والمراكز الرسمية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها و الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال .

هل هناك أي اختلافات في توصيات اللقاحات للأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية ، أو الذين خضعوا لعمليات زرع أو يعانون من نقص المناعة؟

لا ، ليس هناك أي تغييرات موصى بها في الجرعات أو توقيت الحصول على اللقاح.

يقول روكويل: “في الواقع ، هؤلاء شباب يحتاجون إلى التطعيم أكثر من غيرهم لأنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 الشديدة الأثر”.

إذا كان طفلي قد تلقى لقاح فيروس الورم الحليمي البشري مؤخرًا ،

فهل يجب أن تكون هناك فترة انتظار قبل الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد؟

قررت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين ، المعروفة أيضًا باسم ACIP ، أنه لا داعي للانتظار بين اللقاحات. يمكن لطفلك الحصول على لقاح COVID-19 في نفس الوقت مثل اللقاحات الروتينية الأخرى.

أين يمكن لطفلي تلقي لقاح كوفيد-19 ؟

يمكن للعائلات تحديد مواعيد اللقاحات من خلال إدارة الصحة بالولاية والصيدليات المجتمعية

ومجموعة مختارة من مقدمي الخدمات الخاصين الذين قد يقدمون أيضًا اللقاحات من خلال زيارة المكتب.

قد تعرف العائلات المهتمة بموعد لقاح في Michigan Medicine المزيد حول كيفية الحصول على لقاح هنا .

في ميشيغان ، يجب على الوالد أو الوصي تقديم الموافقة لأي مريض يقل عمره عن 18 عامًا لتلقي اللقاح ،

بما في ذلك لقاح COVID-19.

الفئات الذين تبدو معدلات الإصابة لديهم أقل بكثير من غيرهم، هل يحتاج أطفالهم إلى لقاح ؟

قال د.يلاحظ كيليني. : اعتبارًا من مايو 2021 ، كان هناك أكثر من 3.9 مليون حالة إصابة بـ كوفيد-19 لدى الأطفال في الولايات المتحدة

وما يقرب من 13000 حالة دخول إلى المستشفى – معدلات دخول المستشفى للأطفال أعلى مما تم الإبلاغ عنه خلال تفشي “أنفلونزا الخنازير” في عام 2009 ،

مع تطعيم العديد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، فإن العلاج في المستشفيات لكبار السن المصابين بـ كوفيد-19 قد انتهى.

ولكن كان هناك ارتفاع في حالات الاستشفاء المتعلقة بـ كوفيد-19 للمجموعات الأصغر سنا غير المحصنة ،

بما في ذلك المراهقون والأطفال الذين هم خارج المجتمع في وقت يسود فيه كوفيد-19 المتحور ولأكثر عدوى.

تقول د. روكويل: “لا يقتصر الأمر على صحة طفلك فقط”.

“على الرغم من أنه من غير المرجح أن يكونوا مصاباً ، إلا أنهم قد يكونون مسؤولين أيضًا عن نشر كوفيد-19 للآخرين غير القادرين على التطعيم أو الذين يعانون من نقص المناعة (وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة حتى مع اللقاح).

من هم الأطفال المعرضون للخطر عند الإصابة بكوفيد-19 ؟

في حين أن معظم الأطفال المصابين بـ COVID-19 يعانون من أعراض خفيفة ، فقد تم نقل 1.3٪ من الأطفال إلى المستشفى وتوفي 0.01٪ منهم من الأطفال تحت سن عام واحد

وكذلك الأطفال الذين يعانون من بعض الحالات الأساسية ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والربو ، وهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

لكن مجموعة فرعية صغيرة من الأطفال الأصحاء سابقًا طوروا أيضًا حالة نادرة ولكنها مهددة للحياة مرتبطة بـ كوفيد-19 تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة أو MIS-C ،

والتي تسبب التهابًا شديدًا في الأعضاء والأنسجة الحيوية.

أطفال آخرون أصحاء سابقًا أيضًا أصيبوا بكوفيد-19 فأصبح لديهم معاناة صحية على المدى الطويل ،

ويعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي ، والتعب وأعراض أخرى طويلة الأمد بعد أشهر من الإصابة الخفيفة بـ كوفيد-19

افتتحت مستشفى Mott مؤخرًا عيادة الأطفال لمتلازمة ما بعد كوفيد-19 خصيصًا لخدمة هؤلاء الأطفال.

تقول روكويل: “إنه فيروس عشوائي”. “لا يمكنك معرفة الشخص الذي ستختاره للحصول على هذه النتائج (الخطيرة).”

إذا كان طفلي مصابًا بالفعل بـ كوفيد-19 أو MIS-C ، فهل يجب عليه الانتظار للحصول على اللقاح؟

يُعتقد أن الأشخاص المصابين بـ كوفيد-19 لديهم بعض المناعة من العدوى لفترة زمنية غير معروفة. يقول روكويل وكيليني إنه لا يوجد سبب لانتظار تلقي التطعيم بعد الشفاء.

كيف ستسهم لقاحات الأطفال كوفيد-19 في إنهاء الوباء؟

يشكل الأطفال أكثر من خُمس السكان ، لذلك يُعتقد أن لقاحات الأطفال تلعب دورًا مهمًا في مساعدة المجتمعات على الاقتراب من هدف التطعيم بنسبة 75-80٪

وتحقيق مناعة القطيع في نهاية المطاف.

تقول روكويل: “نحتاج إلى التفكير في هذا الوباء على أنه شيء علينا جميعًا أن نبذل قصارى جهدنا للقضاء عليه”. “سيبدو النجاح طبيعيًا أكثر بكثير إذا أمكن تلقيح غالبية الأطفال.”

ماذا لو لم يستطع طفلي الحصول على جرعة ثانية بعد 21 يومًا بسبب الارتباط بنشاط أو السفر؟ هل يجب عليه تأجيل الحصول على الجرعة الأولى؟

لا ، طالما أنه يمكن إعطاء الجرعة الثانية في غضون أسبوعين إلى فترة 21 يومًا الموصى بها بين الجرعات ،

لا يقترح الأطباء تأجيل الجرعة الأولى.

ما هو الجدول الزمني للقاحات الأخرى التي سيتم تقديمها لهذه الفئة العمرية؟

أعلنت شركة موديرنا أن لقاحها آمن أيضًا وفعال للغاية في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا وتخطط لتقديم النتائج إلى إدارة الغذاء والدواء في أوائل يونيو للحصول على إذن.

شملت تجربة الشركة أكثر من 3700 مشارك في هذه الفئة العمرية.

متى ستتوفر لقاحات كوفيد-19 للأطفال دون سن 12 عامًا؟

تجري كل من شركة فايزر و موديرنا تجارب سريرية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 11 عامًا. لا يُتوقع أن يتقدم أي منهما بطلب للحصول على إذن إدارة الغذاء والدواء حتى الخريف على الأقل. يقول روكويل إن الأمل هو أن لقاحات COVID-19 ستكون متاحة للأطفال الأصغر سنًا في سبتمبر.

هل تتوقع أن الأطفال سيحتاجون إلى الاستمرار في الحصول على لقاحات كوفيد-19 العادية ، مثل لقاح الإنفلونزا؟

الأبحاث لا تزال جارية في هذا المجال، يقول روكويل: “أعتقد أن هناك توقعًا جيدًا بأننا قد نحتاج إلى جرعات معززة خاصة مع استمرار الوباء وتطور المزيد من الطفرات …

قد تصبح بعض هذه الطفرات أكثر ذكاءً من لقاحاتنا”. “لكن لقاحاتنا حتى الآن تصمد أمام جميع الطفرات الموجودة في الولايات المتحدة”

ما الأشياء التي يمكن للأطفال القيام بها بعد تطعيمهم ضد COVID-19؟

يلاحظ كيليني أن التعرض لـ كوفيد-19 حاليًا يمكن أن يؤدي إلى عزل الطفل لمدة أسبوعين من المدرسة والرياضة وغيرها من الأنشطة.

ومع ذلك ، إذا تم تطعيمهم ، فيمكنهم استئناف العمل كالمعتاد والمراقبة الذاتية فقط للأعراض.

“انه ضخم. لا أستطيع أن أخبرك عن عدد الآباء والأطفال الذين رأيتهم خلال العام الماضي والذين تعرضوا ، والآن لا يستطيع الآباء العمل …

لا يمكن للأطفال الذهاب إلى المدرسة. يقول “كيليني”. “لقد كان الأمر صعبًا للغاية على عائلاتنا. لقد كان الأمر صعبًا للغاية على أطفالنا. تتغير القواعد عندما تحصل على اللقاح “.

بعد أن يحصل الأطفال على الجرعة الثانية بأسبوعين ، قد تفكر العائلات أيضًا في استئناف الأنشطة السابقة للوباء بأمان مثل النوم خارج المنزل والذهاب إلى السينما وحضور المعسكرات الصيفية والسفر مع مزيد من “راحة البال بأن عائلتك محمية” ، كما تقول كيليني .

وتقول كيليني أيضاً: “هذه حقًا هي الطريقة الوحيدة لأطفالنا للعودة إلى ما كانت عليه الحياة قبل مارس 2020”. “كل خطوة تقربنا من العودة إلى الوضع الطبيعي.”

المصدر

اقرأ أيضاً : تأثير لقاحات كوفيد 19 .. هل يمكن أن تؤثر اللقاحات على الدورة الشهرية لدى النساء؟

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.