الجبير: فتح السفارة السعودية بدمشق مرهون ب إنهاء الحرب

الجبير: فتح السفارة السعودية بدمشق مرهون بإنهاء الحرب
جريدة الرياض / جريدة الرياض

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير: إن المملكة لن تعاود فتح سفارتها في سورية دون إحراز تقدم في العملية السياسية لإنهاء الحرب.

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الرياض “إعادة سورية للجامعة العربية مرهون بالتقدم الذي يتم إحرازه في العملية السياسية، وأعتقد أنه ما زال الموضوع مبكراً، وأعتقد أن هذه وجهة نظر الجامعة العربية بشكل عام”.

وأكد الجبير أن كندا ستمضي قدماً في صفقة أسلحة قيمتها مليارات الدولارات مع المملكة على الرغم من تصريحات رئيس الوزراء الكندي، مضيفاً “الواقع أننا نرى الحكومة الكندية مستمرة وبشكل قوي في هذه الصفقة”.

ورداً على سؤال “الرياض” حول انخراط روسيا في ملف السلام الفلسطيني الإسرئيلي قال لافروف: إن روسيا ترتب منذ سنوات لاستضافة لقاء بين القيادتين الفلسطينية والإسرائيلية من دون شروط مسبقة، مشيراً إلى أن القيادة الفلسطينية أبدت استعدادها للحضور وكذلك الجانب الإسرائيلي وبقي الاتفاق بين الطرفين على موعد لانعقادها، وأضاف “نحن في روسيا مستعدون لتحقيق هذه المبادرة وهي ليست روسية فقط بل وإسرائيلية”.

وحول وجود مقاربة روسية جديدة حيال هذا الملف المعقد قال وزير الخارجية الروسي: إن بلاده تؤيد مبادرة السلام العربية التي طرحتها المملكة وتعدها أساساً للسلام، وأكد لافروف أن ما يدعى صفقة القرن الأميركية قائمة على عكس مضمون المبادرة العربية من خلال تقديم التطبيع العربي مع إسرائيل على تحقيق الدولة الفلسطينية وإنهاء حل الدولتين، وأوضح لافروف أن موسكو تنتظر أن تتضح هذه المبادرة الأميركية في صيغتها النهائية، مجدداً التأكيد على المبادرة العربية كأساس للسلام داعياً لعدم التلاعب بحقوق الشعب الفلسطيني عبر تجاهل القرارات الأممية المتصلة بالصراع العربي الفلسطيني.

وكان الجبير قد استقبل أمس معالي وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، والعمل المشترك في محاربة التطرف والإرهاب، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير الدكتور عادل بن سراج مرداد، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي، ومدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء السفير خالد بن مساعد العنقري، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العامة السفير الدكتور سعود كاتب، ومدير عام الإدارة العامة للدول الأوروبية السفير الدكتور معن الحافظ.

561_16cff0fb87.jpg

الجبير ووزير الخارجية الروسي خلال المؤتمر الصحفي

561_577b0c8e20.jpg

الزميل جمال القحطاني يطرح سؤال «الرياض» (عدسة/ بندر بخش)

Original Article: http://www.alriyadh.com/1741779>http://www.alriyadh.com/>http://www.alriyadh.com/1741779

‏‫

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.