10 حقائق صادمة عن الاقتصاد الإيراني في ظل العقوبات

10 حقائق صادمة عن الاقتصاد الإيراني في ظل العقوبات

يواجه الاقتصاد الإيراني صعوبات كبيرة نتيجة الإدارة السيئة للاقتصاد والتجارة، فضلاً عن العقوبات الأمريكية التي فاقمت أزمات النظام الإيراني.

ويتوقع الخبراء أن إيران ستواجه انكماش الاقتصاد والتضخم وعجز كبير في الميزانية. وبينما تتطلع إلى المستقبل، فهي تعتمد على شركاء تجاريين غير الولايات المتحدة على أمل إعادة اقتصادها إلى المسار الصحيح.

وفيما يلي ثماني حقائق صادمة عن الاقتصاد الإيراني:

1 الاقتصاد الإيراني يضاهي تقريباً حجم اقتصاد ولاية ماريلاند الأمريكية إذ بلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي له 454 مليار دولار في عام 2017، وهو ما يزيد قليلا على اقتصاد ماريلاند البالغ 418 مليار دولار، وفقاً للبنك الدولي. والبلدان الأقرب إلى إيران في الناتج المحلي الإجمالي هي تايلاند وفنزويلا والنمسا.

2 وفقاً لصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يتقلص الاقتصاد الإيراني بنسبة 6 في المئة في عام 2019، نتيجة العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة. والانخفاض المتوقع يلي انخفاضاً بنسبة 3.9 في المئة في عام 2018. وقد حذر مسؤول كبير من صندوق النقد الدولي من أن التضخم في إيران قد تصل نسبته إلى 40 في المئة هذا العام.

3 تقول صحيفة بلومبيرغ إن معدل التضخم السنوي في إيران البالغ 50 في المئة سيصبح أعلى معدل في البلاد منذ عام 1980. ووفقاً للمركز الإحصائي الإيراني، ارتفع معدل التضخم الشهري إلى 51.4 في المئة، حيث ارتفع معدل الفائدة على مدى 12 شهراً إلى 30.6 في المئة. ومع معدل تضخم شهري قدره 50 في المئة، فإذا كانت تكلفة منتج واحد هي دولار واحد في الأول من يناير الجاري فستصبح 130 دولاراً في مطلع يناير المقبل.

4 إيران ليست وحدها في صراعها مع التضخم. إذ تمتلك خمس دول أخرى حالياً معدلات تضخم أعلى وهي: كوريا الشمالية والأرجنتين وجنوب السودان وزيمبابوي وفنزويلا، والتي لديها أعلى معدل تضخم في العالم يصل إلى 130 في المئة.

5 من المتوقع أن تصل نسبة البطالة في إيران إلى 15.4 في المئة في عام 2019 وأن تزيد على 16 في المئة، العام المقبل. هذا من شأنه أن يزيد على أربعة أضعاف معدل البطالة الحالي في الولايات المتحدة والذي يقل عن 4 في المئة.

6- الأمور ليست أفضل بكثير في العاصمة الإيرانية طهران، حيث يبلغ معدل البطالة 12.2 في المئة. وفي الوقت نفسه، فإن معدل بطالة الشباب أسوأ من ذلك، حيث عا

10 حقائق صادمة عن الاقتصاد الإيراني في ظل العقوبات

http://www.albayan.ae/economy/the-world-today/2019-06-11-1.3581347

يواجه الاقتصاد الإيراني صعوبات كبيرة نتيجة الإدارة السيئة للاقتصاد والتجارة، فضلاً عن العقوبات الأمريكية التي فاقمت More…

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.