الاستجماتيزم ( اللابؤرية )

الاستجماتيزم ، اللابؤرية

الاستجماتيزم ( اللابؤرية ) مقال تعريفي عن أمراض قصر النظر وطول النظر المعروفة باسم الاستجماتيزم أو اللابؤرية، أعراضها وأسبابها وطرق تشخيصها وعلاجها

تمت المراجعة الطبية بواسطة د. برونيلدا نازاريو ، دكتوراه في الطب

ترجمة : مكتب الأخبار – صحيفة زجول الالكترونية

ما هي اللابؤرية؟

اللابؤرية هي حالة لا تكون فيها عينك مستديرة تمامًا.

من الناحية المثالية ، تكون مقلة العين على شكل كرة مستديرة تمامًا. يدخل الضوء وينحني بشكل متساوٍ ، مما يمنحك رؤية واضحة. ولكن إذا كانت عينك تشبه كرة القدم الأمريكية (بيضاوية) ، فإن الضوء ينحني في اتجاه واحد أكثر من الآخر. هذا يعني أن جزءًا فقط من الكائن هو موضع التركيز.

قد تبدو الأشياء البعيدة ضبابية ومموجة.

من الشائع الإصابة باللابؤرية جنبًا إلى جنب مع قصر النظر أو بعد النظر (مد البصر).
تسمى هذه الحالات الثلاثة أخطاء الانكسار لأنها تتضمن كيف تنحني عينيك (تنكسر) الضوء. تعرف على المزيد: هل يزداد الاستجماتيزم سوءًا مع تقدم العمر؟

من السهل جدًا على طبيب العيون إصلاح اللابؤرية بالنظارات(#)أو العدسات(#)اللاصقة أو الجراحة.

أعراض اللابؤرية

قد تشمل أعراض اللابؤرية :

  • رؤية ضبابية أو مشوهة
  • إجهاد العين
  • الصداع
  • مشكلة في الرؤية في الليل

أسباب اللابؤرية

يولد معظم الناس به ، لكن الخبراء لا يعرفون السبب. يمكنك أيضا الحصول عليه بعد عين الإصابة، وهو مرض العين، أو الجراحة.

نادرًا ما تسبب حالة تسمى القرنية المخروطية اللابؤرية عن طريق جعل الجزء الأمامي الصافي من عينك (القرنية) أرق وأكثر مخروطية الشكل. ربما ستحتاج إلى عدسات لاصقة (لكن ليس نظارات) لتتمكن من الرؤية بوضوح.

لا يمكنك الإصابة باللابؤرية من القراءة في الإضاءة المنخفضة أو الجلوس بالقرب من التلفزيون.

تشخيص اللابؤرية

تظهر أعراض اللابؤرية ببطء. اذهب إلى طبيب العيون إذا لاحظت تغيرات في رؤيتك. ستحتاج إلى فحص كامل للعين . سيختبر طبيبك حدة بصرك عن طريق مطالبتك بقراءة مخطط العين. سيستخدمون أيضًا أدوات لقياس رؤيتك ، بما في ذلك:

فوربوبتر. تنظر في سلسلة من العدسات لتجد العدسات التي تمنحك رؤية أوضح.

مقياس القرنية / الطبوغرافي. تستخدم هذه الآلة دائرة من الضوء لقياس منحنى القرنية.

الانكسار التلقائي. يسلط هذا الجهاز الضوء على عينك ويقيس كيفية تغيرها أثناء ارتدادها من الخلف. هذا يعطي طبيبك فكرة عن العدسات التي تحتاجها.

قياسات وصفة الاستجماتيزم

سوف تحتوي الوصفة الطبية الخاصة بك على بعض الأحرف والأرقام. OD تعني oculus dexter ، عينك اليمنى ، ونظام التشغيل هو oculus sinister ، عينك اليسرى. OU تعني العين أو كلتا العينين .

الأرقام هي قياسات تسمى ديوبتر.

الرقم الأول لشيء يسمى التصحيح الكروي. إذا كان يحتوي على علامة ناقص ، فأنت تعاني قصر النظر. إذا كانت هناك علامة زائد ، فأنت تعاني طول النظر. الرقم الأعلى يعني رؤية ضبابية.

الرقم الثاني هو التصحيح الأسطواني. هذا هو مدى قوة الاستجماتيزم لديك.

الثالث هو المحور ، موقع اللابؤرية على قرنيتك.

على سبيل المثال ، وصفة طبية “OD -1.00 × -2.00 × 155” تعني أن عينك اليمنى بها ديوبتر واحد من قصر النظر و 2 ديوبتر من الاستجماتيزم عند 155 درجة في القرنية.

علاج اللابؤرية

يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة تصحيح جميع حالات اللابؤرية تقريبًا. ولكن إذا كنت تعاني من انحراف بسيط ولا توجد مشاكل أخرى في الرؤية ، فقد لا تحتاج إليها. تعرف على المزيد: هل تعمل تمارين العين على الاستجماتيزم ؟

هناك نوعان من العلاجات للمستويات الشائعة للاستجماتيزم:

العدسات التصحيحية.

هذا يعني النظارات أو العدسات اللاصقة. إذا كنت تعاني من الاستجماتيزم ، فمن المحتمل أن يصف لك طبيبك نوعًا خاصًا من العدسات اللاصقة اللينة يسمى العدسات الحيدية.

يمكنهم ثني الضوء في اتجاه واحد أكثر من الآخر. إذا كانت حالتك أكثر خطورة ، فقد تحصل على عدسات لاصقة صلبة قابلة للنفاذ بالغاز لإجراء يسمى طب العظام.

ترتدي العدسات أثناء النوم ، وتعيد تشكيل قرنيتك. ستحتاج إلى الاستمرار في ارتداء العدسات لتحافظ على هذا الشكل الجديد ، لكن لن تضطر إلى ارتدائها كثيرًا.

جراحة الانكسار.

تعمل الجراحة بالليزر أيضًا على تغيير شكل القرنية. تشمل أنواع الجراحة الانكسارية LASIK و PRK. تشترط للجراجة أن تكون لديك عيون سليمة خالية من مشاكل الشبكية أو ندوب القرنية.

احصل على مزيد من المعلومات حول جراحة الليزك للاستجماتيزم .

الاستجماتيزم غير المنتظم أقل شيوعًا ويرتبط بمشاكل القرنية ، الجزء الأمامي من العين. القرنية المخروطية هي أحد الأمثلة.

اللابؤرية عند الأطفال

يولد العديد من الأطفال مصابين بالاستجماتيزم ، وغالبًا ما يختفي قبل عامهم الأول. قد يواجه الطفل المصاب بحالة بصر غير معالجة وقتًا عصيبًا في المدرسة. قد يؤدي هذا إلى تشخيص غير صحيح لاضطراب التعلم.

نظرًا لأن الأطفال عادةً لا يستطيعون معرفة وجود مشكلة في رؤيتهم ، فإنهم يحتاجون إلى إجراء فحوصات منتظمة للعين بدءًا من عمر 6 أشهر تقريبًا.

اقرأ أيضاً :

العين الكسولة (الغمش)
فهم أعراض مشاكل الرؤية
مشاكل العين والقرنية

علاج العمى من أول جلسة

المصدر

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.