تأثير لقاحات كوفيد 19 .. هل يمكن أن تؤثر اللقاحات على الدورة الشهرية لدى النساء؟

تأثير لقاحات كوفيد 19 على الدورة الشهرية
تأثير لقاحات كوفيد 19 على الدورة الشهرية

تأثير لقاحات كوفيد 19 على الدورة الشهرية : بحث للدكتورة كاثرين لي والدكتورة كاثرين كلانسي نشر في مجلة Medical News Today في يوليو 2021

تأثير لقاحات كوفيد_19 .. هل يمكن أن تؤثر اللقاحات على الدورة الشهرية لدى النساء؟

كانت هناك عدة تقارير تربط لقاحات COVID-19 بالتغيرات في دورات الطمث لدى الناس. ماذا نعرف عن هذا الارتباط المحتمل حتى الآن؟ تحدثت صحيفة Medical News Today مع الباحثين والأطباء والنساء الذين عانوا من تغييرات في دوراتهم بعد تلقي لقاحاتهم لمعرفة ذلك.

يمكن القول إن لقاحات COVID-19 هي الأداة الأكثر أهمية في العالم في مكافحة جائحة COVID-19. تلقى 19 لقاحًا حول العالم ترخيصًا للاستخدام في حالات الطوارئ من السلطات التنظيمية ذات الصلة في بلد واحد على الأقل.

ومع ذلك ، هناك قضية واحدة استمرت في إثارة أذهان عامة الناس وخبراء الصحة على حد سواء: ما الآثار الجانبية التي قد تسببها هذه اللقاحات ، وكم مرة ، وتحت أي ظروف؟

تشمل الآثار الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع عبر أنواع اللقاحات المختلفة الحمى والتعب والصداع وآلام الجسم.

الآثار الجانبية الخطيرة نادرة للغاية ، وتواصل الوكالات الصحية الوطنية والدولية جمع ومراقبة التقارير حول أي ردود فعل سلبية.

ومع ذلك ، مع تقدم عمليات التطعيم في جميع أنحاء العالم ،

أشار بعض الأشخاص إلى أحد الآثار الجانبية المحتملة التي تغذي المناقشات الحالية حول فجوة البيانات بين الجنسين في البحث الطبي: التغييرات في الدورة الشهرية.

تغييرات في دورات الحيض لدى النساء

كانت هناك العديد من التقارير عن تغييرات في دورات الحيض لدى النساء بعد تلقي لقاح COVID-19 ،

ومع ذلك فإن البيانات المحددة حول تكرار هذه الظاهرة نادرة حاليًا.

تشير المعلومات التي حصلت عليها The Times إلى أنه في المملكة المتحدة ،

تلقت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ما يقرب من 4000 تقرير عن تغييرات في فترات النساء بعد لقاح COVID-19 بحلول 17 مايو 2021.

من بين هذه الحالات ، حدثت 2734 حالة بعد لقاح Oxford-AstraZeneca ،

و 1158 حدثت بعد لقاح Pfizer-BioNTech ، و 66 حدثت بعد لقاح Moderna.

بسبب هذه التقارير ، ظهرت العديد من الأسئلة. كيف يحدث تأثير لقاحات كوفيد 19 وكيف يمكن أن تتغير الدورة الشهرية عند المرأة بعد أخذ اللقاح؟

هل هذه الآثار الجانبية المرتبطة بـ COVID-19 حقًا ،

أم أنها ناتجة عن الإجهاد وتغيرات الحياة الأخرى التي قد تتزامن مع الحصول على اللقاح؟

لمعرفة المزيد ، تحدثت صحيفة MNT مع أربع نساء لديهن تجارب معيشية لتغييرات في فتراتهن بعد الحصول على لقاح COVID-19.

رأي الباحثين

تحدثنا أيضًا مع الباحثين اللذين يدرسان حاليًا العلاقة بين لقاحات COVID-19 وتغييرات الفترة الزمنية:

الدكتورة كاثرين لي ، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في قسم علوم الصحة العامة في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس. ، MO ،

والدكتورة كاثرين كلانسي ، الأستاذة المشاركة في قسم الأنثروبولوجيا في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين.

سعينا أيضًا للحصول على الآراء المستنيرة لاثنين من المهنيين الطبيين: الدكتورة تارا سكوت ، طبيبة التوليد وأمراض النساء ومؤسس Revitalize ،

وهي مجموعة طب وظيفي تركز على صحة المرأة ،

والدكتورة كاثلين جوردان ، أخصائية الطب الباطني والأمراض المعدية المرض ونائب الرئيس الأول للشؤون الطبية في عيادة تيا.

فترات غزيرة ونزيف خارق

قرر د. لي و د. كلانسي البدء في التحقيق في ظاهرة تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح COVID-19

بعد أن شهد كلاهما نوعًا من التغيير في دورات الحيض بعد تلقي اللقاحات الخاصة بهما.

“لم يحدث لي هذا أولاً ، وتواصلت مع بعض أصدقائي الذين أعرف أنهم تلقوا التطعيم وسألتهم عما إذا كانوا قد لاحظوا أي شيء [بعد لقاح COVID-19 الخاص بهم] ،

وقال د. لي : أشار عدد قليل من الأشخاص إلى أن الدورة الشهرية كان أسوأ قليلاً من المعتاد […] ، أو أن الأشخاص الذين لا يمرون في العادة بالدورة [كانوا] يلاحظون أن لديهم تقلصات أو القليل من التبقع ، وهو ما لم يكن لديهم عادةً […] ، “.

عندما واجهت الدكتورة كلانسي أيضًا تغيرات في الفترة بعد لقاحها ، شاركت تجربتها في سلسلة تغريدات على تويتر ،

والتي اكتسبت قوة جذب سريعًا.

ليست عامة

لا يملك الباحثون بيانات عن مدى تكرار حدوث تغييرات الدورة الشهرية بين أولئك الذين يتلقون لقاح COVID-19 ،

كما يحذرون من أن تجربة مثل هذه التغييرات “ليست عامة ، تمامًا مثل الحمى والصداع [ليس] عالميًا [ رد فعل على اللقاح “.

في الواقع ، لاحظت الدكتور كلانسي ، استنادًا إلى البيانات الأولية التي تمكنوا من جمعها ، “بالنسبة للجزء الأكبر ، [النتيجة] […] الأكثر شيوعًا هي في الواقع لا شيء يحدث على الإطلاق.”

ومع ذلك ، “من بين الأشخاص الذين يعانون من هذا التأثير الجانبي ، يبدو أن الأكثر شيوعًا هو – بالنسبة للأشخاص الذين هم في فترة الحيض حاليًا […] – [أن] فترة الحيض لديهم أثقل ، وأحيانًا أطول ،

[و] بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من في فترة الحيض حاليًا لأنهن يتناولن موانع حمل طويلة المفعول
أو لأنهن متحولات جنسيًا و [على] هرمونات تأكيد الجنس ،
أو لأنهن في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث […] ،

فإننا نرى أيضًا نزيفًا غير اعتيادياً كظاهرة أخرى من أشكال تأثير لقاحات كوفيد 19 المحتملة”.

تجارب آخرون

سمعت صحيفة MNT أيضًا من الأشخاص الذين يصابون بالحيض بانتظام والذين عانوا من فترات أكثر غزارة أو غير عادية بعد أخذ لقاحاتهم.

سابرينا ، وهي في الأربعينيات من عمرها ، عانت من اكتشاف بقع الدم لمدة أسبوعين بعد تلقيها لقاح COVID-19 الأول. ثم حصلت على فترة غزيرة جدا.

قالت لصحيفة MNT: “عادة ما تكون دورتي الشهرية في نقطة كل 30 يومًا وهي خفيفة جدًا” . “في الشهر الذي تلا أول جرعة لي ، كنت ألاحظ استمرارها لمدة أسبوعين ثم أعنف فترة مررت بها منذ العشرينات من عمري ، حيث أاستمر التدفق من خلال السدادات القطنية [والمناشف].”

منذ ذلك الحين ، كانت تعاني من نزيف خفيف بين فترات الدورة الشهرية ونزيف حاد في الوقت الذي عادة ما تأتي فيه الدورة الشهرية.

كتبت قارئة أخرى ، لويز ، إلى MNT: لتقول إنها مرت “بأسوأ فترة في حياتها” بعد تلقيها لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا.

قالت أدريان ، وهي أيضًا في الأربعينيات من عمرها وتلقت لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا ، إنها عانت من فترة أشد وتقلصات أكثر شدة بعد لقاحها الأول.

بعد لقاحها الثاني ، عانت من أعراض ما قبل الحيض في وقت أبكر من المعتاد ، ثم عاودت الدورة الشهرية الغزيرة.

تعرضت ليندي ، البالغة من العمر 24 عامًا والتي تلقت أيضًا لقاح Oxford-AstraZeneca ، لتغييرات غير متوقعة في دورتها الشهرية بعد تلقي لقاحها الثاني.

قالت لـ MNT: “لدي لولب جهاز داخل الرحم ، لذلك في حين أن دوراتي منتظمة للغاية ، فإن دورتي الشهرية خفيفة بشكل لا يصدق” . “في العادة ، أحصل على القليل من البقع ، وهذا كل شيء.

بعد حوالي أسبوعين من تلقيي الجرعة الثانية ، أصبت بنزيف حاد بشكل معتدل ، الأمر الذي فاجأني حقًا. توقف بعد يومين “.

“كانت دورتي التالية لا تزال أثقل من المعتاد ، وتأخرت أيضًا لبضعة أسابيع ، وهو ما اعتقدت أنه غريب – عادةً ما أكون منتظمة ،

وأتتبع دوراتي باستخدام أحد التطبيقات.

لم يكن لدي أي تغييرات ملحوظة في أعراض [ما قبل الحيض] أو تقلصات ، “ذكرت ليندي.

ما الذي قد يفسرها ومن هو المعرض للخطر؟

حتى الآن ، لا يزال من غير الواضح ما هي الآليات البيولوجية التي قد تكون وراء تغيرات هذه الفترة

ومن قد يكون أكثر عرضة لخطر تجربتها.

لم تكتشف د. لي وكلانسي بعد ما إذا كانت هناك أي عوامل مرتبطة باحتمالية تغيير الدورة الشهرية بعد الحصول على لقاح COVID-19 أم لا.

ومع ذلك ، أشارت الدكتور كلانسي إلى أنهم يدرسون بعض الفرضيات.

كما أشارت إلى أن “هناك احتمال ضئيل في أن تكون الفئات التي تمارس المزيد من التدريبات على بطانة الرحم –

مثل الفئات التي شهدت دورات شهرية أكثر بكثير ، لذلك ، بشكل أساسي ، كبار السن ، الأشخاص […] الذين كانوا حوامل ، الذين سبق لهم اجراء حالات اجهاض – [… ]

هناك احتمال أن تكون هذه الفئات أكثر عرضة قليلاً للدورة الشهرية [بعد اللقاح] ، وذلك ببساطة لأن الأوعية الدموية للرحم ستكون أكثر رسوخًا فيها. “

افترض الدكتور سكوت أيضًا أن “كوكتيل” الهرمون الفريد للشخص قد يلعب دورًا في كيفية تجربته لفترات بعد الحصول على اللقاح.

وقالت إن ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين قد يكون أحد العوامل. “هذا أكثر شيوعًا لدى النساء فوق سن الأربعين وهو نتيجة لزيادة الإشارة من الدماغ . الإشارة اللازمة [لتحفيز الإباضة].”

كما اقترحت أن الكورتيزول ، ما يسمى بهرمون التوتر ،

يمكن أن يؤثر على فترات الدورة الشهرية وأن التغييرات في دورات الحيض قد لا تكون استجابة للقاحات COVID-19 ولكن لزيادة مستويات التوتر.

الدور الذي يمكن أن يلعبه التوتر

أكد الدكتور سكوت: “لقد تعرض الكثير منا للتوتر منذ بداية هذا الوباء وقبل ذلك بفترة طويلة”.

كما سلطت الدكتور جوردان الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه التوتر في التأثير على الفترات.

وقالت لـ MNT: “يمكن أن يؤثر الضغط العصبي على مستويات الكورتيزول لدينا” ، موضحة أن “الكورتيزول معروف بتأثيره على الإباضة ومستويات الهرمون المنبه للجريب / الهرمون اللوتيني FSH / LH .”

“هل يمكن أن يؤدي إجهاد اللقاح أو عوامل الإجهاد الأخرى للوباء نفسه إلى حدوث تغييرات في مستويات الكورتيزول لدينا ،

والتي بدورها تؤثر على هرموناتنا وهرموناتنا الأخرى؟ ربما “،

كما افترضت الدكتور سكوت أن مشكلات المناعة الذاتية الأساسية قد تكون السبب في بعض الحالات:

“تعتمد [لقاحات COVID-19] على جهازك المناعي لتكوين استجابة مناعية وإنتاج أجسام مضادة تحميك من فيروس [SARS-CoV-2). ] .

إذا كان لديك استجابة مبالغ فيها أو آثار جانبية ، فقد تكون لديك مشكلات مناعة ذاتية لم يتم اكتشافها “.

ومع ذلك ، قالت الدكتور جوردان إن التغييرات في فترات الحيض تحدث أيضًا عند الأشخاص غير المحصنين لأسباب مختلفة ،

ليس لدينا طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء ناتج عن التطعيم على وجه التحديد

أو ما إذا كان هذا يحدث بمعدلات خلفية” – أي إذا كانت التفاعلات المزعومة ، في كثير من الحالات ، مصادفة.

إلى متى تستمر هذه التغييرات؟

وفقًا للدكتورة جوردان ، “أظهرت دراسات اللقاح أن معظم هذه التغييرات تتم في الأيام القليلة الأولى بعد التطعيم ويتم حلها بسرعة”.

وأضافت: “بما يتفق مع هذا ، عندما يبلغ [الأشخاص] عن تغييرات في فترات الدورة الشهرية، يكون ذلك في الغالب فقط في الدورة المباشرة ، مع عودة الدورات اللاحقة إلى طبيعتها”.

ملخص المقال

لقاح كوفيد فعال وضروري لمواجهة جائحة كورونا

وجدت حالات متكررة تعرضت فيها النساء لاضطراب في الدورة الشهرية بعد تلقي اللقاح

لا يوجد تفسير علمي للاضطرابات بعد تلقي اللقاح ويرجح المختصون أنها بتأثير العامل النفسي

الاضطرابات استمرت لفترة قصيرة قبل رجوع الحالات إلى طبيعتها

المصدر : تأثير لقاحات كوفيد 19 ، ترجمة غرفة الأخبار بصحيفة زجول الالكترونية

اقرأ أيضاً :
هل يؤثر مرض كوفيد -19 على الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل أكثر حدة؟

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.