كربوهيدرات صحية لزيادة الوزن

كربوهيدرات صحية لزيادة الوزن
كربوهيدرات صحية لزيادة الوزن

كربوهيدرات صحية لزيادة الوزن .. مقال للكاتبة ليزا ليلين الخبيرة في الوصفات الصحية يجيب على سؤال هل الكربوهيدرات تجعلك تكتسب الوزن؟

كربوهيدرات صحية لزيادة الوزن

ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن؟

بواسطة ليزا ليلين

يمكن للكربوهيدرات (الكربوهيدرات) أن تكون مربكة بصراحة. تدعي بعض المصادر أن تناول الكربوهيدرات يمكن أن يعطل فقدان الوزن ويسبب زيادة الوزن بينما يقول البعض الآخر أن الكربوهيدرات جزء أساسي من كل نظام غذائي.

على الرغم من النصائح المتضاربة ، فإن الحقيقة هي أن الكربوهيدرات نفسها لا تجعلك تكتسب وزناً – فالسعرات الزائدة تفعل ذلك. لذلك ، عندما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات وزيادة الوزن ، فإن ما يهم حقًا هو نوع الكربوهيدرات التي تتناولها ، والكمية التي تستهلكها ، وما الذي تستبدله إذا اخترت التخفيض.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الكربوهيدرات وكيفية الاستمتاع بها كجزء من نظام غذائي صحي دون زيادة الوزن.

ما هي الكربوهيدرات؟

تلعب الكربوهيدرات دورًا مهمًا في نظامك الغذائي. عندما نأكل الكربوهيدرات ، يحولها الجسم إلى جليكوجين ( سكر ) يمد أجسامنا بالطاقة. في الواقع ، الكربوهيدرات هي مصدر الوقود الرئيسي لجسمك.

توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بأن 45٪ إلى 65٪ من السعرات الحرارية اليومية للشخص البالغ تأتي من الكربوهيدرات ، أما باقي السعرات فتأتي من البروتين والدهون. 1  إلى جانب البروتينات والدهون ، تعتبر الكربوهيدرات واحدة من ثلاثة مغذيات كبيرة يحتاجها جسمك لأداء وظيفته على النحو الأمثل.

أنواع الكربوهيدرات

توجد أنواع مختلفة من الكربوهيدرات في الأطعمة المختلفة. توجد الكربوهيدرات المعقدة بشكل طبيعي في الأطعمة الكاملة ، بينما يتم تصنيع الكربوهيدرات المكررة ليتم تضمينها في الأطعمة المصنعة. على الرغم من عدم وجود طعام “جيد” أو “سيء” ، إلا أن الكربوهيدرات ليست كلها متساوية . بعض الكربوهيدرات أفضل لصحتك من غيرها. 2

الكربوهيدرات المعقدة

تميل الكربوهيدرات المعقدة إلى أن تكون غنية بالألياف. 3 إنها تستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات الأخرى ، لذا فهي تجعلك تشعر بالرضا والشبع لفترة طويلة. يجب أن تكون معظم الكربوهيدرات التي تتناولها معقدة. تتضمن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة ما يلي:

  • فاصوليا
  • الخضار الخضراء
  • الشوفان
  • بطاطا
  • الحبوب الكاملة

على سبيل المثال ، يحتوي خبز القمح الكامل على كربوهيدرات أكثر تعقيدًا من الخبز الأبيض ، والأرز البني أكثر من الأرز الأبيض.

الكربوهيدرات المكررة

من المهم الحد من الكربوهيدرات المكررة المنتشرة في الأطعمة مثل الخبز الأبيض والكعك المعالج.

تزيل عملية التنقية الكثير من الألياف والقيمة الغذائية وتترك لك الكربوهيدرات السكرية والسعرات الحرارية الفارغة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

نظرًا لأن جسمك يعالج الكربوهيدرات المكررة بهذه السرعة ، فإنك تشعر بالجوع مرة أخرى في وقت أقرب ، مما يعني أنه من المحتمل أن تأكل المزيد على مدار اليوم.

تتضمن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة ما يلي:

  • خبز
  • الحبوب
  • فاكهة
  • بقوليات
  • معكرونة
  • معجنات

كيف تؤثر الكربوهيدرات على الوزن

الحقيقة هي أن الكربوهيدرات لا تسبب زيادة فورية في الوزن. ومع ذلك ، فإن الكربوهيدرات النشوية تميل إلى أن تكون كثيفة السعرات الحرارية. استهلاك هذه السعرات الحرارية الزائدة هو ما يسبب زيادة الوزن.

حتى بعض الكربوهيدرات المعقدة يمكن أن تكون كثيفة السعرات الحرارية ،

ومع ذلك ، كن على دراية بحجم حصتك إذا كنت ترغب في تجنب زيادة الوزن.

تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية. 5  يمكن أن يكون هذا مفيدًا عندما يتعلق الأمر بإدارة زيادة الوزن.

إيجاد توازن صحي

عندما يتعلق الأمر بتناول الكربوهيدرات ، فإن اسم اللعبة هو التوازن. بالتأكيد ، إنها مشكلة إذا كان نظامك الغذائي يتكون من الكربوهيدرات فقط ، ولكنها أيضًا مشكلة إذا كنت تتخطى تمامًا.

مرت الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بفترات من الشعبية لفقدان الوزن

، ولكن هذه الأنواع من الحميات الغذائية لا تخلو من عيوبها. بالإضافة إلى ذلك ، لا يضمن أي منها فقدان الوزن.

يشكك العديد من الخبراء في سلامة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بسبب مخاوف من أنها يمكن أن تسهم في مضاعفات مثل أمراض القلب.

عندما تتبع نظامًا غذائيًا يتطلب الحد من الكربوهيدرات ، فمن الممكن أن يعاني جسمك مما يُعرف عمومًا باسم “إنفلونزا الكربوهيدرات” أو “إنفلونزا الكيتو” ، والذي استمد اسمه من نظام الكيتو الغذائي الشهير .

عندما تقيد تناول الكربوهيدرات ، يحرق جسمك الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من ذلك ، ولكن لسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وأكثر من ذلك.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للحد الشديد من الكربوهيدرات ما يلي:

كآبة
دوخة
إعياء
غثيان
ضعف


استهلاك الكربوهيدرات

لإدارة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ، اقرأ دائمًا الملصقات الغذائية ، ومارس التحكم في الكمية ، وانتبه للإرشادات المناسبة لحجم الحصة.

يمكنك الاستمتاع بالكربوهيدرات باعتدال وإضافة خضروات صحية منخفضة السعرات الحرارية لإكمال وجباتك.

إذا كنت تأكل الكثير من السعرات الحرارية ، يمكنك زيادة الوزن سواء كانت هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات أم لا. إذا قللت من تناول الكربوهيدرات ، والتي من المحتمل أن تكون أهم مصدر للسعرات الحرارية ، فقد تقلل من تناول السعرات الحرارية بشكل عام ،

لكن هذا يعتمد حقًا على ما تستبدله بهذه الكربوهيدرات. اختر البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية غير المشبعة ، وفكر في تتبع سعراتك الحرارية .

على الرغم من أنه قد يبدو من غير المنطقي تضمين المزيد من الدهون في نظامك الغذائي لتجنب زيادة الوزن ، فإن بعض الدهون ، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية ، تساعد جسمك على العمل بشكل أكثر فعالية

وقد تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

بشكل عام ، الاعتدال هو المفتاح.

كلمة أخيرة

تعتبر الكربوهيدرات جزءًا ضروريًا من نظامك الغذائي ، ويمكن أن تكون إضافة لذيذة إلى أي وجبة ، ولكن لا ينصح باستهلاك الكثير من أي نوع واحد من المجموعات الغذائية أو العناصر الغذائية لاتباع نظام غذائي صحي.

من المهم التمسك بخطة وجبات كاملة وغنية بالعناصر الغذائية الرئيسية من أجل صحة مثالية.

كربوهيدرات صحية لزيادة الوزن : المصدر

اقرأ أيضاً

  1. الكربوهيدرات الصحية
  2. أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية
  3. الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن
  4. الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام
  5. أضرار الكربوهيدرات
  6. الكربوهيدرات الصحية للرجيم
  7. مصادر الكربوهيدرات المعقدة
  8. الكربوهيدرات الصحية لمرضى السكري
  9. الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.