أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية

أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية
أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية مقال للكاتبة أدا بجارنادوتير أخصائية التغذية المسجلة في أيسلندا والحاصلة على درجة الماجستير في التغذية

أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية مقال للكاتبة أدا بجارنادوتير أخصائية التغذية المسجلة في أيسلندا والحاصلة على درجة الماجستير في التغذية

أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية

12 نوعًا من الأطعمة الصحية عالية الكربوهيدرات

بقلم : أدا بجارنادوتير

يعتقد الكثيرون أن الكربوهيدرات هي المسؤولة عن حالات السمنة المتفشية في الوقت الحالي ومع ذلك ، ليست كل الكربوهيدرات متساوية، فالأطعمة السريعة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة هي بالتأكيد غير صحية ومُسببة للسمنة، بينما الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف صحية.

وعلى الرغم من أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص ، إلا أنه لا يجب بالضرورة تجنب جميع الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الكربوهيدرات.

فيما يلي قائمة تضم 12 نوعًا من الأطعمة عالية الكربوهيدرات والتي تعتبر صحية بشكل لا يصدق.

1. الكينوا

الكينوا مغذية للغاية. تشمل الفوائد الصحية العديدة للكينوا تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

يحتوي الكينوا أيضًا على نسبة عالية من البروتين والألياف ، لذلك قد يكون مفيدًا لفقدان الوزن.

ماهي الكينوا ؟ .. الكينوا (Quinoa) نوع من الحبوب اللذيذة سهلة التحضير التي أصبحت تتصدر الأغذية الصحية، اقرأ المقال التالي لتتعرف أكثر عل فوائد الكينوا هذه وكل ما يتعلق بها.

2. الشوفان

الشوفان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ، بما في ذلك الألياف والبروتين، وقد ثبت أن الشوفان يخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

3. الحنطة السمراء

الحنطة السمراء ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن أكثر من معظم الحبوب. وقد يكون لتناول الحنطة السمراء فوائد لصحة القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم.

4. الموز

يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، مما قد يساعد في تنظيم ضغط الدم. يحتوي الموز غير الناضج أيضًا على النشا المقاوم والبكتين ، والتي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي.

5. البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا لبروفيتامين أ (من بيتا كاروتين) ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأخرى .

6. الشمندر

ويسمى ايضاً البنجر ، يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية. 

تحتوي على كميات عالية من النترات غير العضوية ، والتي يمكن أن تحسن الصحة وتعزز الأداء البدني.

7. البرتقال

البرتقال مصدر جيد للألياف. ويحتوي على كميات عالية من فيتامين ج ومركبات نباتية صحية أخرى.

قد يفيد تناول البرتقال صحة القلب ويساعد على منع فقر الدم.

8. التوت البري

التوت البري صحي للغاية. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، و تناوله يحمي الجسم من الضرر التأكسدي.

9. الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على فيتامينات ومعادن ومركبات نباتية مختلفة. قد يساعد في إنقاص الوزن ويوفر العديد من
الفوائد الصحية.

10. التفاح

يحتوي التفاح على كمية مناسبة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية. قد يؤدي تناول التفاح إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وكذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

11. الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. تعتبر الفاصوليا المطبوخة أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

12. الحمص

الحمص مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. ارتبط تناول الحمص بفوائده لصحة القلب والجهاز الهضمي بالإضافة إلى الوقاية من السرطان .

الملخص

أن الكربوهيدرات غير صحية إشاعة غير صحيحة على إطلاقها. الحقيقة هي أن بعض الأطعمة الصحية في العالم تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

صحيح أنه لا ينبغي تناولها بكميات كبيرة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، إلا أن الكربوهيدرات يمكن أن تكون مصادر مغذية مهمة، بينما الكربوهيدرات المكررة قد تكون غير صحية بكميات كبيرة ، إلا أن مصادر الغذاء الكاملة للكربوهيدرات صحية تماماً.

اقرأ أيضاً

  1. الكربوهيدرات الصحية
  2. أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية
  3. الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن
  4. الكربوهيدرات الصحية لكمال الأجسام
  5. أضرار الكربوهيدرات
  6. الكربوهيدرات الصحية للرجيم
  7. مصادر الكربوهيدرات المعقدة
  8. الكربوهيدرات الصحية لمرضى السكري
  9. الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن

قم بكتابة اول تعليق

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.